اشياء مهمة يجب ان تعرفها اثناء العيش خلال جائحة كوفيد-19

  • 4 years   ago
اشياء مهمة يجب ان تعرفها اثناء العيش خلال جائحة كوفيد-19
إذا كنت تعيش هنا حاليًا ، فهذه هي الأشياء الهامة التي تشترك فيها حكومة قطر (GCO) حيث تدعو جميع أفراد المجتمع إلى الالتزام بالتوجيهات للبقاء آمنًا ضد العدوى:
ماذا علي أن أفعل لمنع انتشار فيروس كورونا ( كوفيد-19) ؟
تطبيق التدابير الوقائية التي أوصت بها وزارة الصحة العامة للحماية من العدوى والحد من انتشار فيروس كورونا ( كوفيد-19) . قم بزيارة موقع الويب والحسابات الاجتماعية لتلقي آخر التحديثات.
 
ما هي سياسة قطر الحالية بشأن التجمعات؟
قرر معالي الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية اتخاذ إجراءات احترازية وحظر جميع أشكال التجمعات بموجب القانون.
من أجل إنفاذ قانون قطر الجديد بشأن التجمعات ، نشرت الحكومة دوريات ونقاط تفتيش متنقلة في جميع أنحاء البلاد. كل من يخالف هذا القرار سيعتقل.
هل يشمل التشريع الأخير الذي يحظر التجمع الاجتماعي السفر بالسيارة؟
وأكدت وزارة الداخلية أن قرار حظر التجمعات الاجتماعية لا يشمل النقل بالسيارات أو الحافلات أو الشاحنات - طالما كان ذلك لغرض ضروري.
بمن اتصل في حال رأيت لقاءً اجتماعيًا؟
يمكن للجمهور الإبلاغ عن الانتهاكات عن طريق الاتصال برقم 999.
هل يجب أن أبتعد عن كبار السن؟
المسنون هم الأكثر تعرضًا للإصابة بمرض فيروس كورونا ، وقد تم نصحهم بتجنب الخروج إلا إذا كان ذلك ضروريًا للغاية. يجب على الأشخاص زيارة كبار السن إذا لزم الأمر ، ولكن يجب توخي الحذر واتباع مبادئ النظافة المناسبة.
متى يجب أن أبدأ ممارسة الحجر المنزلي؟ ماذا يعني الحجر الصحي للمنزل؟
يجب أن يتم الحجر الصحي في المنزل بعد تقديم المشورة الطبية الرسمية. يعني الحجر الصحي في المنزل ببساطة البقاء في المنزل وتجنب الاتصال بالآخرين.
بمن اتصل إذا رأيت شخصًا ينتهك تعهد الحجر الصحي المنزلي الذي تعهد به بعد عودته من الخارج؟
وقع بعض الأفراد على عقود رسمية تسمح لهم بالحجر الصحي في المنزل. يعد خروجهم عن منازلهم أثناء فترة الحجر الصحي مخالفة للقانون. إذا كنت تشك في أن شخصًا ما ينتهك هذا العقد ، فيرجى الاتصال بالخط الساخن المخصص على 44579999.
هل المرافق الطبية في قطر مجهزة للتعامل مع الزيادة في عدد المرضى؟
كإجراء استباقي ، يتم تجهيز المرافق الطبية في مناطق مختلفة في جميع أنحاء البلاد لتقديم الخدمات الطبية والتمريضية للحالات الخفيفة والمتوسطة ، ومن المتوقع أن تصل الطاقة الاستيعابية إلى 18000 سرير في الأسابيع القليلة المقبلة.
ما هي المواقع التي تم إغلاقها؟
يتم إغلاق العديد من الأماكن العامة في قطر مؤقتًا أمام الجمهور. وتشمل هذه: دور السينما والمسارح والخدمات التعليمية ومراكز الدعم وأكشاك إصلاح الأحذية والساعات ومتاجر خدمات الزفاف والمناسبات والمقاهي ومناطق لعب الأطفال وصالات الألعاب الرياضية وأماكن الزفاف ، بما في ذلك في الفنادق والمتنزهات العامة والشواطئ والمساجد والمجلس ، الجنازات والكورنيش.
كما تم إغلاق الصرافة الشخصية وخدمات التحويل في قطر مؤقتًا. تقدم جميع البنوك القطرية وشركات الصرافة المحلية خدمات التحويل عبر الإنترنت وتطبيقات الهاتف المحمول المجانية ، مما يتيح للمستخدمين الاستمرار في تحويل الأموال بسهولة إلى الخارج. تتنازل خدمات ومقدمو خدمات التبادل المحلي عن رسوم عمولة التحويل وستخصم فقط رسوم المراسلة الدولية.
أعلنت اللجنة العليا لإدارة الأزمات عن إغلاق جميع متاجر التجزئة وفروع البنوك في المجمعات التجارية ومراكز التسوق باستثناء منافذ بيع المواد الغذائية والصيدليات. ستظل أوامر التسليم وخدمات الوجبات الجاهزة جاهزة للعمل.
بالإضافة إلى ذلك ، تم تعليق جميع المحلات التجارية وأنشطة صالونات الرجال والنساء ، وكذلك المراكز الصحية في الفنادق ، حتى إشعار آخر ، بما في ذلك الخدمات المنزلية التي تقدمها شركات التنظيف والضيافة.
أعلنت وزارة التجارة والصناعة أنه يحظر معالجة الطلبات في المطاعم والمقاهي في أي مكان في البلاد. يحظر أيضًا حضور ومقاعد العملاء وتنظيم التجمعات في القاعات المخصصة ، باستثناء أوامر التسليم والوجبات السريعة.
لا يسمح لأي متاجر متبقية بالعمل خارج ساعات العمل من الساعة 6 صباحًا حتى الساعة 7 مساءً.
لماذا اتخذ قرار إغلاق المناطق العامة؟
المسافة الاجتماعية هي طريقة مثبتة لمنع انتشار الفيروس. ونتيجة لذلك ، نقوم بتخفيض عدد المناطق التي يمكن أن يتجمع فيها الناس وينتشروا المرض.
متى سيتم رفع تعليق المرافق العامة؟
سيبقى التعليق في مكانه حتى إشعار آخر. سيتم تقديم التحديثات في الوقت المناسب.
هل ما زال بإمكاني الذهاب إلى المسجد؟
أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن جميع الصلوات معلقة حاليًا ، وقد تم إغلاق المساجد لمنع انتشار  ( كوفيد-19) .
هل لا تزال الصيدليات ومحلات السوبر ماركت مفتوحة؟
ستعمل الصيدليات ومتاجر المواد الغذائية كالمعتاد وستظل خدمات التوصيل متاحة ، بما في ذلك من المطاعم.
هل هناك فرص تطوعية للمساعدة في الاستجابة للفيروس التاجي في قطر؟
نعم ، تبحث وزارة الصحة العامة عن متطوعين لدعم استجابة قطر لتفشي  ( كوفيد-19). قدم ما يقرب من 35000 متطوع خدماتهم إلى وزارة الصحة العامة والجمعية الخيرية القطرية والهلال الأحمر القطري. تعمل وزارة الصحة العامة الآن مع الأطراف ذات الصلة لنشر متطوعين على أساس الحاجة والخبرة. يمكن للمتطوعين المحتملين معرفة المزيد هنا .
 
السلامة في مكان العمل
في ضوء تفشي   ( كوفيد-19) ، من الذي يجب عليه العمل عن بعد؟
أعلن مجلس الوزراء أنه يجب تخفيض عدد الموظفين الموجودين داخل الجهات الحكومية والخاصة إلى 20٪ ، بينما يعمل 80٪ من العاملين من المنزل.
ستبدأ ساعات العمل لأولئك 20٪ في مكان العمل الآن في الساعة 7 صباحًا وتنتهي في الساعة 1 مساءً ، باستثناء متاجر المواد الغذائية والصيدليات والمطاعم التي تقدم طلبات التوصيل.
ويستثنى من هذه القرارات ما يلي:
الجيش
قطاع الأمن
وزارة الخارجية والبعثات الدبلوماسية
قطاع الصحة
قطاع النفط والغاز
العاملون في الجهات الحكومية الذين تتطلب طبيعة عملهم تواجدهم وفقاً لما يقرره رئيس السلطة المختصة
العمال في مشاريع الدولة الكبرى 
بالإضافة إلى ذلك ، وجه سمو أمير قطر توجيه الأشخاص التاليين للعمل عن بعد: الموظفون الذين تزيد أعمارهم عن 55 عامًا ، والنساء الحوامل ، والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل السكري والقلب والكلى والأمراض المرتبطة بالضغط.
 
هل يمكن عقد الاجتماعات شخصيًا؟
يجب أن تتم جميع الاجتماعات في كل من القطاعين الحكومي والخاص عن بعد باستخدام التكنولوجيا الحديثة. إذا لم يكن من الممكن عقد اجتماع عن بعد ، فيجب ألا تتضمن الاجتماعات أكثر من خمسة أشخاص شخصيًا أثناء اتخاذ الاحتياطات اللازمة التي تحددها وزارة الصحة العامة.
هل توجد برامج توعية بشأن  ( كوفيد-19) للعمال وفي سكن العمال؟
نعم ، تم تشكيل فرقة عمل متخصصة لإجراء عمليات تفتيش لأماكن العمل وتثقيف العمال بشأن التدابير الوقائية ضد  ( كوفيد-19)  وزعت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية أفلام توعية متعددة اللغات بالإضافة إلى الحقائب الصحية التي تشمل أجهزة التعقيم والأقنعة الطبية والتعليمات التفصيلية.
ما هي الإجراءات الوقائية التي يمكن لأصحاب العمل اتخاذها لحماية مكان العمل من تفشي  ( كوفيد-19) ؟
يلعب أرباب العمل دورًا مهمًا في حماية العمال من ( كوفيد-19) والحفاظ على صحتهم وأمانهم. تشمل الإجراءات التي يمكن لأصحاب العمل اتخاذها ما يلي:
رفع مستوى الوعي بالتدابير الموصى بها لمنع انتشار  ( كوفيد-19) - من خلال توفير مواد تعليمية متاحة بسهولة وباللغات التي يتحدثها الموظفون.
تنظيف وتعقيم مواقع العمل ، والسكن ، والحمامات ، والمطابخ ، والحافلات ، وغيرها من المواقع المستخدمة بشكل متكرر يوميًا.
توزيع الأقنعة والصابون ومعقم اليدين والأنسجة وإسداء المشورة للموظفين بشأن غسل اليدين السليم.
تدريب الموظفين على كيفية تطبيق التدابير الوقائية في العمل والمنزل لتقليل تعرضهم للفيروس.
تأكد من القيام بالاختبارات للعاملين بانتظام.
هل المرافق الطبية في قطر مجهزة للتعامل مع الزيادة في عدد المرضى؟
كإجراء استباقي ، يتم تجهيز المرافق الطبية في مناطق مختلفة في جميع أنحاء البلاد لتقديم الخدمات الطبية والتمريضية للحالات الخفيفة والمتوسطة ، ومن المتوقع أن تصل الطاقة الاستيعابية إلى 18000 سرير في الأسابيع القليلة المقبلة.
هل سيحصل الذين ليس لديهم بطاقة صحية على العلاج؟
البطاقة الصحية ليست مطلوبة لكي يتم اختبارها أو تلقي العلاج. سوف يتلقى جميع العمال الضيوف العلاج مجانًا.
إغلاق جزئي للمنطقة الصناعية
ماذا تفعل وزارة الصحة العامة لمساعدة من في المنطقة الصناعية؟
أنشأت وزارة الصحة العامة ثلاث وحدات اختبار متنقلة ، بالإضافة إلى ست سيارات إسعاف مخصصة لخدمة المنطقة الصناعية. تقوم وحدات الاختبار المتنقلة بإجراء اختبارات عشوائية وإحالة أولئك الذين قد يحملون الفيروس إلى المراكز الصحية لتلقي الرعاية اللازمة.
ما الذي يتم عمله لتزويد سكان المنطقة الصناعية بالإمدادات التي يحتاجونها؟
يستمر إيصال المواد الغذائية والطبية إلى أولئك الذين يعيشون في المنطقة الصناعية مع دخول ما يقرب من ألف سيارة إلى المنطقة كل يوم لتوفير الإمدادات الأساسية.
ما هي الإجراءات الإضافية التي يتم اتخاذها لتوفير خدمات الرعاية الصحية للعمال الضيوف؟
عملت وزارة الصحة العامة والقوات المسلحة القطرية معًا لإنشاء مرفقين طبيين مؤقتين لتوفير الرعاية الصحية للعمال الضيوف الذين تم تصنيفهم مع الحالات الخفيفة من  ( كوفيد-19).
ما هي الخدمات التي ستوفرها هذه المرافق الطبية المؤقتة؟
تم تجهيز المرفقين الطبيين المؤقتين بـ 4645 سريرًا ، والرعاية الطبية والتمريضية المتاحة على مدار الساعة ، وصيدلية ، وأماكن إقامة مريحة ، وخدمات الأطعمة الصحية ، والإنترنت ، والأمن وإدارة النفايات.
هل تعمل حافلات نقل العمال؟
نعم ، ومع ذلك ، ستحمل الحافلات نصف قدرتها لضمان مسافة آمنة بين الركاب.
يمكنك القيام بدورك للمساعدة في التحكم في انتقال الفيروس في البلد باتباع الخطوات البسيطة التالية:
غسل يديك كثيرًا أو استخدام معقم اليدين.
الحفاظ على مسافة لا تقل عن متر واحد (ثلاثة أقدام) من الأشخاص الذين يعانون من أعراض المرض.
استخدام أكمامك لتغطية أنفك وفمك عند السعال والعطس أو استخدام المناديل الورقية والتخلص منها بالشكل المناسب.
 

Comments