د.نوال العالم: للتمتع بصوم صحي اتبع الإرشادات التالية

  • 4 years   ago

قالت دكتورة نوال العالم استشارية الأمراض الجلدية والتغذية أنه علينا أن نحافظ على توازن وجباتنا أثناء الشهر الفضيل، واختيار من الأغذية ما يزيد من مناعتنا، والابتعاد عن ما يؤثر عليها بالسلب. 


 

 

وجبة الإفطار

 


وأضافت: لنبدأ بوجبة الإفطار والتي تأتي أهميتها من أنها الوجبة المسؤولة عن مد الجسم بالطاقة بعد ساعات طويلة من الصوم، لذا علينا أن نحرص خلالها على التوازن والتنوع مع تناول كميات معتدلة من الطعام.  

وإسوة برسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، أفضل ما نبدأ به إفطارنا هو شرب الماء غير البارد، ثم مباشرة تناول الرُطب أو التمر أو أي فاكهة عالية السكريات سواء كانت طازجة أو مجففة بعد نقعها بالماء، حيث أن الفواكه تحتوي على نسب عالية من السكريات البسيطة سهلة الهضم وسهلة الامتصاص بالإضافة إلى الألياف، كل ذلك يجعلها قادرة وبسرعة على تزويد الدم بالسكريات الطبيعية التي يحتاجها الجسم لتمده بالطاقة بعد الصيام الطويل. ما عدا ذلك؛ يُنصح بعدم تناول أي طعام لمدة 10 إلى 15 دقيقة على الأقل، ذلك لإعطاء المجال للمعده لتتهيأ لإستقبال الطعام. 

 

وتوصية مهمة هنا؛


علينا تجنب العصائر الباردة المصنعة والمعلبة المحتوية على سكر، لما تسببه من عدم استقرار في نسب سكر الدم وضرر ذلك على جهاز المناعة.

واستطردت قائلة: أثناء تناول وجبة الإفطار؛ علينا أن نركز على تناول الأطعمة الغنية بالسوائل، لسهولة هضمها وسرعة امتصاص المغذيات التي بها، مثل الشوربات والسلطات والمرق واليخنات، وأن تكون محتوية على مختلف أنواع الخضروات الطبيعية غير المحفوظة، وعلى بعض الحبوب مثل القمح الكامل، الشوفان، وبعض اللحوم أو البقول مثل الفاصوليا والحمص وما شابه. 

 

ويجب تجنب 

 

الأطعمة الجافة؛ كالأرز الأبيض المقشور، والخبز والمعجنات من دقيق أبيض، والمقالي والوجبات السريعة، وتجنب جميع الأغذية المصنعة والمكررة، والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، والملح الزائد كما في المخللات وطبعًا تجنب السكر.

هذا ويمكننا طوال فترة الليل تناول ما نحب من مشروبات ساخنة أو باردة، كعصائر الخضار بدون إضافة سكر، فأجهزة الجسم بما فيهم جهاز المناعة يحتاج إلى 6-8 أكواب سوائل.


بعد الإفطار

  

بعد الإفطار بساعتين أو ثلاثة؛ يُنصح بتناول فواكه مثل البطيخ والشمام أو أنواع التوت المختلفة أو أي فواكه نحبها. ذلك لنمد الجسم بالفيتامينات ومضادات الأكسدة المهمة لتقوية المناعة. 

أما بالنسبة للحلويات المحلاة بالسكرالأبيض؛ علينا أن نستعيض عنها بحلويات نعدها بالمنزل مثل أن نعد فطيرة دقيق اللوز بفاكهة مثل التفاح أو الموز أو المشمش أو الكرز. ونتناول فواكه مشوية أو نجهز كيك من التمر والجوز، ونستبدل السكر بدبس التمر أو دبس الخروب أو التوت أوالعسل في أي حلويات نعدها. 


وفي وجبة العشاء

 

علينا تناول كمية كبيرة من الخضروات الطازجة؛ لما تحتويه من فيتامينات وأملاح ومعادن وألياف تقوي المناعة، سواء خضروات ملونة أو ورقية، على سبيل المثال نعد طبق تبولة أو سلطة خضراء، او نتناول خضروات مطهية مثل لوبيا بزيت، أو متبل باذنجان أو كوسا، أو خضروات نيئة مثل جزر، بروكولي ،قرنبيط ،زيتون، فجل ، نعناع ،كرفس، جرجير وغيرهم.


وجبة السحور

 

أما وجبة السحور فهي وجبة التزوّد بالطاقة البطيئة المستمرة، لذا علينا اختيار أطعمة بطيئة الاحتراق وبطيئة الامتصاص لتمدنا بالمغذيات والسوائل طوال ساعات الصوم، وأمثلة على وجبة السحور؛ الحبوب الكاملة بأنواعها مثل محلبية شوفان أو أرز كامل مع حليب لوز أو حليب جوز هند، معجنات بالخضار من الدقيق الكامل، خبز أسمر كامل، بقول مثل فول مدمس نخي، خضروات أو بطاطا حلوة أو فواكه مثل موز أو بطيخ أو شمام، منتجات ألبان وأجبان عضوية، ومهم جدًا أن تحتوي وجبة السحور على دهون صحية فهي عدا عن أنها تمد الجسم بطاقة بطيئة؛ بها مضادات أكسدة مقوية للمناعة، مثال: أفوكادو ومكسرات نيئة غير مملحة أو بذور قرع، حب شمسي، بذور كتان وشيا وزيت الزيتون وجوز الهند.


Comments